السبت، 25 يناير 2014

مايكروسوفت توقف دعم نظام تشغيل windows xp

في  April 8 2014,   بعد ما يقرب من ثلاثة عشر عاما منذ صدر لأول مرة، يقوم Windows XP  بلفض انفاسه الاخيرة رسميا.

على أي حال.  مايكروسوفت لم تعد تدعم نظام تشغيل عنيد، وهذا يعني أن الخلل وعدم الاستقرار و الثغرات الأمنية غير المصلحة ستذهب إلى الأبد.  مع حصة سوق أجهزة الكمبيوتر المكتبية ويندوز XP لا يزال نحو 30٪، والعديد من المؤسسات لا تزال أشهر أو سنوات بعيدا عن الترقية إلى ويندوز 7/8، هذه الآلات غير معتمد وغير آمنة تمثل خطرا جديا على صحة وأمن الإنترنت وغيرها من البنية التحتية للتكنولوجيا الفائقة . إذا تم العثور على مجرد ثغرة واحدة  بعد يوم 8 April، لن تتم اصلاحها . ليس هناك قول ما الضرر الذي يمكن ان يحدثه مجرمي الانترنت و الهاكر عند وجودهم لثغرة و استغلالها ! 


لقد عرفنا منذ يونيو 2008 أن مايكروسوفت ستسحب  الدعم  والتحديثات الأمنية والإصلاحات العاجلة  لنظام التشغيل Windows XP في أبريل عام 2014.  في حين أن هذا هو الواضح أن القضية من منظور أمني، والقضية الأكبر هو الامتثال - إذا كنت تدير البيانات الشخصية (والذي هو في الأساس كل شركة كبيرة)، وهناك لوائح الصناعة والحكومة الفدرالية (PCI، ساربينز أوكسلي، HIPAA، الخ) التي تحتاج إلى الامتثال. باستخدام نظام التشغيل غير معتمد، وبالتالي تعريض خطير قاعدة بيانات العميل الخاص بك للقراصنة .





من الصعب أن نصدق أن 29٪ من مستخدمي الكمبيوتر لا تزال ترى هذا عندما تفتح أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم .



                

ويحذر الخبراء من خطورة مواصلة استعمال نظام ويندوز إكس بي، حيث أوضح تيم غريزا من المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بمدينة بون قائلاً: "سيصبح نظام ويندوز إكس بي غير آمن، بمجرد إيقاف الدعم التقني له".
ولذلك ينصح الخبراء بضرورة الاعتماد على إصدار آخر؛ لأنه بدون تحديثات لن يتم سد الثغرات الأمنية التي يتم اكتشافها حديثاً، وبالتالي يكون من السهل على القراصنة اختراق حواسب المستخدمين. وستتعرض الحواسب المزودة بنظام ويندوز إكس بي لخطورة كبيرة بعد تاريخ 8 أبريل 2014، إذا تم استخدامها في تصفح مواقع الويب.



على أي حال، وهذه النقطة الاهم ، إذا كان لديك صديق أو أحد أفراد العائلة الذي ما زال يعمل بنظام التشغيل Windows XP، وساعده على الترقية و التغير إلى ويندوز 7 في أقرب وقت ممكن.

0 التعليقات :

إرسال تعليق