الاثنين، 26 أغسطس 2013

أغلى 5 طائرات حربية في العالم

طائرات حربية ذات إمكانيات خارقة، وبطبيعة الحال فإن هذا لن يكون بتكاليف قليلة.
امتلاك السلاح الجوي يعني ضمان التفوق في المعارك بنسبة كبيرة، لذا فليس غريباً أن تكون الطائرات هي أكثر ما يهتم به العسكريون وينفقون عليه الملايين.
أغلى 5 طائرات حربية في العالمipal.ps 785
1

F-35 Lightning II

تكلفتها 122 مليون دولار، وهي طائرة حربية مقاتلة تستخدم محركاً ومقعداً واحداً فقط، أغلب مهماتها تكون عبارة عن تغطية جوية وقصف تكتيكي لأماكن بعينها، يوجد منها أكثر من نموذج وتختلف في عملية الهبوط والإقلاع بحسب التصميم، فهناك نماذج تقلع بشكل عمودي، وهناك نماذج أخرى تحتاج لمسافة معينة حتى تتمكن من الإقلاع، تم الإعلان عن الطائرة عام 2000 وقامت بأول رحلة لها بعد 6 سنوات من هذا التاريخ.
أغلى 5 طائرات حربية في العالمipal.ps 786
2

E-2D Advanced Hawkeye

طائرة بتكلفة 232 مليون دولار، تستخدم في المراقبة والاستطلاع حيث تستخدم نظام رادار متطور يزيد من فعاليتها في مراقبة الأماكن المختلفة بنسبة 300%، مازالت الطائرة قيد التطوير على الرغم من إن البحرية الأميركية استلمت طائرتين من هذا النموذج، ولمعرفة أهميتها الحقيقية، يكفي أن نخبرك أنها قادرة على مراقبة حشرة صغيرة في أي دولة أخرى.
أغلى 5 طائرات حربية في العالمipal.ps 787
3

C17A Globemaster III

تكلفة إنتاج الطائرة وصلت إلى 328 مليون دولار، عبارة عن طائرة نقل جنود يتم تصنيعها من قبل شركة “بوينغ” لأنظمة الدفاع المتكاملة، ويشترك في تمويلها سلاح الجو الأميركي والأسترالي، تم تسلم مجموعة من تلك الطائرات للجيش الكندي أيضاً، كما يستخدمها حلف شمال الأطلسي في عملياته الحربية.
أغلى 5 طائرات حربية في العالمipal.ps 788
4

F-22 Raptor

واحدة من أشهر الطائرات الحربية في العالم، تصل تكلفة إنتاجها إلى 350 مليون دولار، تم تجهيزها للهجوم البري وليس الجوي فقط، كما تمتاز بصمتها الرهيب وقدرتها على اختراق أي رادار دون اكتشافها، تم استخدام الطائرة لأول مرة عام 2005 وتعد واحدة من منتجات شركة “لوكهيد مارتن” المعروفة بالعمل على المحركات وهياكل الطائرات.
أغلى 5 طائرات حربية في العالمipal.ps 789
5

B-2 Spirit

أغلى طائرة حربية في العالم بتكلفة إنتاج 2.4 مليار دولار، تم اعتمادها عام 1987 من قبل الكونغرس الأميركي، حيث تمتاز بالقدرة على مهاجمة الأهداف الحيوية دون اكتشافها حتى باستخدام الرادارات الصوتية، والإشارات الكهرومغناطيسية، أو البصرية أو رادار الأشعة تحت الحمراء، واستخدمت من قبل في العراق وأفغانستان، أما أول ظهور لها فكان في عام 1993، ومازالت عملية تطوير عدد ضخم من تلك المركبات تعاني من أزمات متكررة، بسبب تكلفتها الباهظة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق